dimanche 18 janvier 2015

الشخص




الشخص
    I-الشخص والهوية الشخصية                                   
استشكالات أولية:
رغم تعدد وتنوع بل وتعارض الحالات النفسية التي يمر منها الشخص طيلة حياته، فإن كل واحد منا يحيل باستمرار إلى نفسه بضمير "أنا" بوصفه وحدة وهوية تظل مطابقة لذاتها على الدوام. غير ان هذه الوحدة التي تبدو بديهية تطرح مع ذلك أسئلة عديدة
بل إن البديهي يشكل الموضوع الأثير والمفضل للفكر الفلسفي. ويمكن القول أن الفيلسوف يصادف إشكالية الوحدة المزعومة للهوية الشخصية في معرض بحثه في الماهيات والجواهر. يتساءل الفيلسوف: إذا كان لكل شيء ماهية تخصه، بها يتميز عن غيره، فهل هناك ماهية تخص الفرد، بها يتميز عن غيره بشكل مطلق؟ خصوصا إذا علمنا أنه ما من صفة فيه، جسمية او نفسية، إلا ويشاطره التخلق بها عدد قليل أو كثير من الأفراد؛ وإذا عرضنا الشخص على محك الزمن والتاريخ، فهل هناك جوهر يظل ثابتا رغم تغيرات الجسم وأحوال النفس وانفعالاتها؟ وهل هذا الجوهر كيان ميتافيزيقي مكتمل التكوين منذ البدأ، أم أنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير؟.
أ-ثبات الأنا واستمراريته في الزمان:
موقف ديكارت: التصور الجوهراني الماهوي للهوية الشخصية
نلاحظ أن الفرد يستطيع التفكير في الموجودات الماثلة أمام حواسه أو المستحضرة صورتها عبر المخيلة، ولكنه يستطيع أيضا التفكير في ذاته ، في نفسه هذه التي تفكر!!
يسمى هذا التفكير وعيا وهو نفس الوعي الذي اعتمدعليه ديكارت في " الكوجيطو" وخصوصا وعي الذات بفعل التفكير الذي تنجزه في لحظة الشك أي الوعي بالطبيعة المفكرة للذات التي تقابل عند ديكارت طبيعة الإمتداد المميزة للجسم.
تساءل ديكارت في التأمل الثاني: "أي شيءأنا إذن؟ " وأجاب: " أنا شيء مفكر"
ولكن هل وراء أفعال الشك والتذكر والإثبات والنفي والتخيل والإرادة...هل وراءها جوهر قائم بذاته؟
يجيب ديكارت بنعم : إنها النفس، جوهر خاصيته الأساسية التفكير، أي أن للكائن البشري طبيعة خصائصها هي أفعال التفكير من شك وتخيل وإحساس ...وهي مايشكل الهوية الشخصية للكائن البشري، بل إنها صفته الأكثر يقينية، والأكثر صمودا أمام أقوى عوامل الشك
موقف جون لوك:نقد التصور الجوهراني الماهوي: ليست الهوية الشخصية سوى ذلك الوعي أو المعرفة المصاحبة لإحساساتنا
يرى "جون لوك" أن مايجعل الشخص " هو نفسه" عبر أمكنة وأزمنة مختلفة، هو ذلك الوعي أو المعرفة التي تصاحب مختلف أفعاله وحالاته الشعورية من شم وتذوق وسمع وإحساس وإرادة، تضاف إليها الذاكرة التي تربط الخبرات الشعورية الماضية بالخبرة الحالية، مما يعطي لهذا الوعي استمرارية في الزمان
"إذن فلوك" و "ديكارت" مجمعان بأن الشخص هو ذلك الكائن الذي يحس ويتذكر و -يضيف التجريبي لوك- يشم ويتذوق!
ولكنهما يختلفان فيما يخص وجود جوهر قائم بذاته يسند هذا الوعي وهذه الاستمرارية التي يستشعرها الفرد؛، والواقع أن " الجوهر المفكر" -من وجهة نظر المحاكمة الحسية- كينونة ميتافيزيقية لايسع لوك قبولها انسجاما مع نزعته التجريبية التي لاتقر لشيء بصفة الواقعية والحقيقة مالم يكن إحساسا أو مستنبطا من إحساس،
وباختصار فالهوية الشخصية تكمن في فعل الوعي، وعندما يتعلق الأمربالماضي يصبح الوعي ذاكرة بكل بساطة، وكل هذا لكي يتجنب لوك القول بوجود جوهر مفكر، أي أن الهوية لاتقوم في أي جوهر مادي كان أو عقلي، ولاتستمر إلا مادام هذا الوعي مستمرا
موقف دافيد هيوم: النقد الجذري للتصور الديكارتي الماهوي
دافيد هيوم فيلسوف تجريبي، لايعترف بغير الانطباعات الحسية مصدرا أولا للأفكار، وعليه فلكي تكون فكرة ما واقعية، فلابد لها أن تشتق من انطباع حسي ما، والحال أن فكرة "الأنا" أو "الشخص" ليست انطباعا حسيا مفردا، بل هي ماتنسب إليه مختلف الانطباعات. وإذا ما وجد انطباع حسي مولد لفكرة "الأنا" فلابد أن يتصف هذا الانطباع بنفس صفات الأنا وهي الثبات والاستمرارية طيلة حياتنا، والحال أنه لاوجود لانطباع مستمر وثابت: إن الألم واللذة، الفرح والحزن، الأهواء والاحساسات...، حالات شعورية تتعاقب ولاتوجد أبدا متزامنة أومجتمعة. وعليه ففكرة الأنا لايمكن ان تتولد عن هذه الانطباعات ولاعن أي إنطباع آخر، ومن ثم فلا وجود لمثل هذه الفكرة واقعيا، ومن باب أولى ينبغي الامتناع عن أي حديث عن الهوية الشخصية كجوهر قائم بذاته.
ب- الذاكرة والهوية الشخصية
بغض النظر عما إذا كانت الهوية جوهرا قائما بذاته أو تعاقبا لحالات شعورية متباينة، فإن الهوية ليست كيانا ميتافيزيقيا مكتمل التكوين منذ البدأ، إنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير
سبق لــ ابن سينا أن لاحظ، في هذا الإطار، بأن فعل التذكر هو الذي يمنح الفرد شعورا بهويته وأناه وبثباتها.ويتجلى هذا واضحا في شعور الفرد داخلياً وعبر حياته باستمرار وحدة شخصيته وهويتها وثباتها ضمن الظروف المتعددة التي تمر بها، كما يظهر بوضوح في وحدة الخبرة التي يمر بها في الحاضر واستمرار اتصالها مع الخبرة الماضية التي كان يمر بها.
إذا كانت الذاكرة هي مايعطي لشعور الشخص بأناه وبهويته مادتهما الخام، فإن امتداد هذه الهوية في الزمان، كما يلاحظ جون لوك، مرهون باتساع أو تقلص مدى الذكريات التي يستطيع الفكر أن يطالها الآن: وبعبارة أخرى إنني الآن هو نفسه الذي كان ماضيا وصاحب هذا الفعل الماضي هو نفس الشخص الذي يستحضره الآن في ذاكرته.
لهذا السبب، وعندما يتساءل برغسون عن ماهية الوعي المصاحب لجميع عمليات تفكيرنا، يجيب ببساطة: إن الوعي ذاكرة، يوجد بوجودها ويتلف بتلفها
ومن الجدير بالذكر أن الوعي بالذات على هذا النحو الأرقى ليس مقدرة غريزية او إشراقا فجائيا، بل هو مسلسل تدريجي بطيء يمر أولا عبر إدراك وحدة الجسم الذي ينفصل به الكائن عما عداه وعبر العلاقة مع الغير.
:الشخص بوصفه قيمة2
استشكالات أولية:
مالذي يؤسس البعد القيمي-الأخلاقي للشخص؟ وهل يمكن فلسفيا تبرير الاحترام والكرامة الواجبة بشكل مطلق للشخص البشري ؟ وما علاقة ذلك بمسؤوليته والتزامه كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها ؟
يستفاد من المحورين السابقين أن الفرد وبشكل مجرد سابق على كل تعيين - أي وقبل أن يتحدد بطول قامته أو لون عينيه او مزاجه أو ثروته- هو ذات مفكرة، عاقلة، واعية قوامها الأنا الذي يمثل جوهرها البسيط الثابت ، وذلك بغض النظر عن الاختلاف القائم بين الفلاسفة حول طبيعة هذا الأنا وعلاقته بالجسد والانطباعات الحسية والذاكرة...
ولكن مافائدة هذا التجريد النظري على المستوى العملي؟ هل يمكن أن نرتب عليه نتائج أخلاقية ملموسة؟
موقف كانط:العقل أساس قيمة الشخص وكرامته
انطلاقا من هذا التجريد، ذهب كانط بأن الإنسان هو أكثر من مجرد معطى طبيعي، إنه ذات لعقل عملي أخلاقي يستمد منه كرامة أي قيمة داخلية مطلقة تتجاوز كل تقويم أو سعر.إن قدرته كذات أخلاقية على أن يشرع لنفسه مبادئ يلتزم بها بمحض إرادته، هي ما يعطيه الحق في إلزام الآخرين باحترامه أي التصرف وفق هذه المبادئ. ومادام هذا العقل الأخلاقي ومقتضياته كونيا، فإن الأنسانية جمعاء تجثم بداخل كل فرد مما يستوجب احترامه ومعاملته كغاية لاكوسيلة والنظر إليه كما لو كان عينة تختزل الإنسانية جمعاء. وهذا الاحترام الواجب له من طرف الغير لاينفصل عن ذلك الاحترام الذي يجب للإنسان تجاه نفسه،إذ لا ينبغي له أن يتخلى عن كرامته، وهو ما يعني أن يحافظ على الوعي بالخاصية السامية لتكوينه الأخلاقي الذي يدخل ضمن مفهوم الفضيلة، .
لقد كتب كانط هذه الأفكار في "أسس ميتافيزيقا الأخلاق" في القرن الثامن عشر .وصحيح أن القرن العشرين قد شهد تحسنا كبيرا للشرط البشري مقارنة مع قرن الأنوار: إلغاء الرق، التخفيف من الميز ضد النساء...، بيد أنه عرف أيضا أهوال حربين عالميتين جسدتا واقعيا فكرة الدمار الشامل، إنضافت إليهما حروب محلية شهدت أبشع أنواع التطهير العرقي ومعسكرات الاعتقال... مما جعل التأمل الفلسفي، في القرن العشرين يعاود مجددا طرح السؤال حول حرمة الكائن البشري وسلامته الجسدية وبالخصوص حقه في عدم التعرض للأذى، "
موقف طوم ريغان:قيمة الشخص نابعة من كونه كائنا حيا حاسا
تنتمي فلسفة طوم ريغان إلى التقليد الكانطي، لكن في حين يؤسس كانط القيمة المطلقة التي نعزوها إلى الكائنات البشرية على خاصية العقل، وبالضبط العقل الأخلاقي العملي، التي تتمتع بها هذه الكائنات،بما يجعل منها ذواتا أخلاقية، فإن طوم ريغان يعتبر هذا التأسيس غير كاف، وحجته في ذلك أننا ملزمون باحترام القيمة المطلقة لكائنات بشرية غير عاقلة مثل الأطفال وكذا الذين يعانون من عاهات عقلية جسيمة
وعليه فإن الخاصية الحاسمة والمشتركة بين الكائنات البشرية ليست هي العقل، بل كونهم كائنات حاسة واعية أي كائنات حية تستشعر حياتها، بما لديها من معتقدات وتوقعات ورغبات ومشاعر مندمجة ضمن وحدة سيكلوجية مستمرة في الماضي عبر التذكر ومنفتحة على المستقبل من خلال الرغبة والتوقع...، مما يجعل حياتها واقعة يعنيها أمرها، بمعنى ان مايحدث لها، من مسرة تنشدها أو تعاسة تتجنبها، يعنيها بالدرجة الأولى بغض النظر عما إذا كان يعني شخصا آخر أم لا "
ويمضي توم ريغان بهذا المبدأ إلى مداه الأقصى فبخلص إلى أن جميع المخلوقات التي يمكنها أن تكون «قابلة للحياة»، أي مواضيع لوجود يمكن أن يتحول للأفضل أو للأسوأ بالنسبة إليها، تمتلك قيمة أصلية في ذاتها وتستحق أن تحترم مصالحها في عيش حياة أفضل..
إذا كان تصور طوم ريغان يتجاوز بعض مفارقات التصور الكانطي، فإنه يثير مفارقات لاتقل عنها إحراجا لأن معيار "الذات الحية التي تستشعر حياتها" يلزمنا بإضفاء قيمة أصيلة مطلقة ليس فقط على الكائنات البشرية، بل وحتى الحيوانات وبالخصوص الثدييات التي سنصبح مطالبين بمعاملتها كغاية لا كمجرد وسيلة!
III-الشخص بين الضرورة والحتمية
استشكالات أولية:
يبدو أن مدار الحديث عن مفهوم الشخص - كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها - ينحصر في قضيتين: الكرامة والمسؤولية. يشير المفهوم الأول إلى مايحق للمرء النمتع به بوصفه شخصا، بينما يشير المفهوم الثاني إلى ماهو ملزم او ملتزم به أو مطالب به بوصفه شخصا أيضا.
بحثنا المفهوم الأول في المحور السابق. إذا اقتصرنا الآن على المفهوم الثاني، فمن اليسير أن نتصور بأن المسؤولية لاتنفصل عن صفة أخرى وهي الحرية التي يطالب بها الفرد كجزء من كرامته، وهذه المرة أيضا، بوصفه شخصا.
لن نتوقف عند الحريات السياسية لأن المانع دونها جلي واضح، وهو النظام السياسي ومختلف أشكال التضييق والقمع التي يمارسها على حرية الأفراد في التجمع والتعبير، سيقتصر بحثنا فقط على الحرية التي يحاسب الشخص بموجبها أخلاقيا من قبل الغير أو من قبل ضميره الشخصي (تأنيب الضمير) ؛أو تلك الحرية التي تترتب عنها المسؤولية المدنية أو الجنائية والتي بموجبها يحاسب المرء قانونيا أمام العدالة، ذلك أن القاضي ملزم بإثبات خلو الفعل من الإكراه كشرط لإثبات المسؤولية أي توفر عنصر الحرية والاختيار، وبناءا عليه يعرض المتهم نفسه للعقوبات المقررة
هل هذه الحرية المفترضة موهومة، لأن الشخص يرزح تحت وطأة مجموعة من الإكراهات والإشراطات التي لايطالها وعيه أحيانا، أم أن الشخص البشري ليس موضوعا ولاتجوز في حقه مقولات العلم وعلى رأسها الحتمية؟
موقف العلوم الإنسانية: تتمثل الضرورة في خضوع الشخص لحتميات تتجاوز وعيه وتلغي حريته
في المحورين السابقين تمت مقاربة مفهوم الشخص من زاوية الوعي وبشكل مجرد من كل تعيين، بيد أن الكائن البشري بنية سيكوفيزيولوجية وكائن سوسيوثقافي، فلا يسعه الإنفلات من قوانين الفيزيولوجيا والمحددات النفسية والإكراهات السوسيوثقافية.
إن تجاهل هذه الشروط هي مايجعل كل إنسان يعتقد أنه السيد في مملكة نفسه، وأنه من اختار بمحض إرادته بعض ملامح شخصيته،
هناك مذاهب فلسفية كثيرة قامت على فكرة الحتمية الكونية الشاملة فلم تر في الشعور بالحرية سوى وهم ناتج عن جهل بسلسلة العلل والأسباب، وكما يقول اسبينوزا، فإنا الناس يعون حقا رغباتهم لكنهم يجهلون العلل الخفية التي تدفعهم إلى الرغبة في هذا الموضوع او ذاك. وبيدو أن العلوم الإنسانية المعاصرة تقدم دلائل إضافية داعمة للتصور الحتمي السبينوزي،: فالتحليل النفسي مثلا يرى البناء النفسي للشخصية كنتيجة حتمية لخبرات مرحلة الطفولة، كما أن الكثير من الأنشطة الإنسانية تحركها دوافع الهو اللاشعورية ذات الطبيعة الجنسية أو العدوانية. هذا الهو الذي قال عنه "نيتشه": وراء أفكارك وشعورك يختفي سيد مجهول يريك السبيل، إسمه الهو. في جسمك يسكن، بل هو جسمك، وصوابه أصوب من صواب حكمتك"، بل إن بول هودار يذهب إلى حد القول بأن: " كلام الإنسان كلام مهموس له به من طرف الهو، الذي يعبر عن نفسه في الإنسان عندما يحاول الإنسان أن يعبر عن ذاته !!"
أما بالنسبة لعلماء الإجتماع والأنثربولوجيا، فإن طبقات مهمة في الشخصية لاتعدو أن تكون سوى انعكاس للشخصية الأساسية للمجتمع أو الشخصية الوظيفية لجماعة الإنتماء، بحيث يمكن القول مع دوركايم أنه كلما تكلم الفرد أو حكم ، فالمجتمع هو الذي يتكلم أو يحكم من خلاله. وإذا كانت التنشئة الإجتماعية تزود الفرد بعناصر من ثقافة المجتمع، فأن هذه الثقافة بدورها حسب التحليل الماركسي ليست سوى انعكاس للبنية التحتية المستقلة عن وعي الذوات: لأن الوجود المادي هو الذي يحدد الوعي لاالعكس.
حاصل الكلام هو اختفاء الإنسان أو موته كما أعلنت البنيوية، لأن البنيات النفسية الإجتماعية اللغوية... هي التي تفعل وليس الذات أو الفرد. هل يمكن بعد كل هذا الحديث عن الإنسان كما نتحدث عن ذات أي عن كائن قادر على القيام بعمل إرادي؟ هل للسؤال "من أنا " بعد من قيمة؟ !!
موقف سارتر ومونييه:إن كون الكائن البشري شخصا هو بالضبط مايسمح له بأن يبارح مملكة الضرورة؟
رغم كل ماذكر فإن الإنسان لازال يقنع نفسه بأن له شيئا يفعله، شيئا يبقى عليه أن يفعله. إن النظر إلى الشخص باعتباره ذاتا ووعيا يمكننا من القول بأن وعي الإنسان بالحتميات الشارطة يمثل خطوة أولى على طريق التحرر من تأثيرها وإشراطها المطلق، لقد اشتقت الوجودية مقولة " أسبقية الوجود على الماهية " من خاصية الوعي،، لأن الإنسان ليس وجودا في ذاته كالأشياء، بل وجودا لذاته: يوجد ويعي وجوده، مما يجعل وجوده تركيبة لانهائية من الإختيارات والإمكانيات؛ وعلى عكس الطاولة أو الشبل اللذان يتحدد نمط وجودهما بشكل خطي انطلاقا من ماهيتهما القبلية، فإن الإنسان مفتقر إلى مثل هذه الماهية التي قد تسمح بتعريفه أو الحديث عن شخصيته على نحو قبلي مسبق. صحيح أن الفرد يحيا على الدوام لا في المطلق، بل في وضعية محددة اجتماعيا وتاريخيا، لكن ردود أفعاله واختياراته لاتحددها هذه الشروط الموضوعية وحدها، بل وأيضا المعنى الذاتي الذي يفهم بموجبه هذه الشروط والأوضاع مما يفسح مجالا واسعا للحرية وانفتاح الممكنات. من هنا نفهم تصريح سارتر بأن الإنسان مشروع في سماء الممكنات، محكوم عليه بأن يكون حرا، وبان الإنسان ليس شيئا آخر غير مايصنع بتفسه.
ونستطيع استثمار أطروحة سارتر التي أتينا على ذكرها للقول بأن الإنسان ليس آلة إلكترونية، حتى لو أضفنا لها صفات الذكاء والصنع المتقن كما يقول إيمانويل مونييه الذي يرفض كل اختزال للشخص إلى شيء أو موضوع لأن البشر ليسوا صنفا من أشجار متحركة أو جنسا من حيوانات ذكية بمعنى أن كل المعرفة الوضعية التي راكمتهاالعلوم الإنسانية لا يمكنها أن تستنفذ حقيقة الشخص الذي يظل أكثر من مجرد شخصية أي أكثر من مجرد نظام سيكوفيزيولولجي وسوسيوثقافي
نلاحظ أن وجودية سارتر وشخصانية مونييه يتقاطعان في رفض الخطاطة التبسيطية التي تجعل الشخص والظاهرة الإنسانية عموما ظاهرة خاضعة على غرار الظواهر الطبيعية لمقولات العلم الموضوعي وعلى رأسها الحتمية، إن الإنسان بالنسبة لفلاسفة الحرية تجربة ذاتية منغرسة في العالم لاتتوقف عن إبداع نفسها ولكن تقول العلوم الإنسانية: إنه لايبدع ولايعبر إلا عن مجمل الشروط التي يتلقى!
خلاصة عامة للدرس:
إذا كان لابد من خلاصة تجمع أطراف موضوع متشعب كموضوع "الشخص"، فسنقول بأن الشخص، تلك الوحدة الصورية، ذلك الكائن المفكر العاقل والواعي...إلخ ينطوي في المستوى المحسوس على شخصية هي حصيلة تفاعل بين عوامل باطنية وأخرى متعلقة بالمحيط الخارجي، إنها ذلك الشكل الخاص من التنظيم الذي تخضع له البنيات الجسمية، النفسية والإجتماعية. صحيح أن هذا التنظيم يخضع لعوامل ومحددات موضوعية كثيرة، لكن ذلك لايلغي دور الشخص في بناء شخصيته. وإذا ما بدا موضوع الشخص إشكاليا متعدد الأبعاد، فماذلك إلا لأن دراسة الشخص ليست إلا إسما آخر لدراسة الإنسان بكل تعقده وغموضه
.............................. ملخص الدرس ...........................................
لشخص
تقديم إشكالي عام:
إن الحديث عن الوضع البشري، يجعلنا نخلص إلى أن الإنسان كائن متعدد الأبعاد: فهو ذات مفردة تنمو وتتطور من خلال احتكاكها بالعالم الخارجي، وتفاءلها مع ذوات أخرى تتقاسم معهم هذا الوجود. فهي تمتلك ملامح نفسية ووجدانية وذهنية خاصة وتحكمها بنية نفسية وتمتلك الوعي والفكر مما يجعلها تعي ذاتها ووضعها وتمتلك الحرية والإرادة.
 بحيث تستطيع أن تجابه وضعها وأن تتعالى عليه وقادرة على تجاوز الضرورات التي يفرضها عليها. ولا يتحقق لها ذلك لمجرد كونها ذات واعية مفكرة مسؤولة أخلاقيا وقانونيا وتمتلك الحرية والإرادة بل يتحقق لها ذلك بفعل تفاعلها مع الغير ومن خلال العلاقات التي تنسجها معه فوعيها لا يكتمل إلا من خلال اعتراف الغير بها فوجود الذات يقتضي وجود الغير الذي يقتسم معه الوسط الاجتماعي الثقافي ويعيش معه في مجتمع تحكمه مؤسسات ويخضع لسيرورة تاريخية.
وهكذا يحيلنا الحديث عن الوضع البشري على مجموعة من التساؤلات منها:
ما هو الشخص؟ وما هي طبيعته؟ وكيف تتحدد هويته؟ وما هي الأسس المحددة لها؟ من أين يستمد قيمته؟ إلى أي حد يمتلك الحرية والإرادة ويستطيع تجاوز أوضاعه وشروط وجوده؟ ما هي طبيعة علاقته مع الغير؟ وكيف يمكنه التعرف عليه؟ وما هي طبيعة هذه المعرفة؟ وهل وجود هذا الغير ضروري لوجود الذات؟ وما هي أشكال العلاقات التي يمكن أن تربطه معه؟
مفهوم الشخص:
إذا كان الشخص ذاتا واعية تمتلك سمات خاصة تميزها عن غيرها، باعتبارها وحدة زمنية يرتبط فيها الماضي بالحاضر بالمستقبل، وتظل مطابقة لذاتها رغم ما قد تعرفه من تغيرات خلال مراحل حياتها. مما يؤكد أن لها هوية خاصة بها. فكيف تتحدد هذه الهوية؟ وما هي الأسس التي تقوم عليها؟ ومن أين يستمد الشخص قيمته؟ هل باعتباره غاية أم مجرد وسيلة؟ وإلى حد يمتلك الشخص حرية وإرادة؟ أليس محكوما بشروط وضرورات موضوعية؟
I الشخص والهوية:
ما هو الأساس المحدد لهوية الشخص؟ هل الوحدة والتطابق أم الاختلاف والتعدد؟
-     الإشكال الذي يجيب عنه النص: يتساءل النص عن الأسس المحددة لهوية الشخص؟ وإلى أي حد يمكن اعتبار الطبع والذاكرة محددا أساسيا لهذه الهوية.
-         أطروحة النص: انتقد جول لاشولييه التصور الماهوي لهوية الشخص، وتأكيده على أن أساس هذه الهوية هو وحدة الطبع والذاكرة.
-     الأساليب الحجاجية في النص: لقد وظف " la chelier" لتأكيد أطروحته أن أساس هوية الشخص هو وحدة الطبع والذاكرة أساليب حجاجية متنوعة التأكيد، الاستفهام والتوضيح والنفي والنقد بالإضافة إلى توظيف أمثلة من الواقع.
استنتاج
نستنتج من خلال هذا النص أن " jules la chelier " ينطلق من تأكيد وتوضيح أن الشخص باعتباره : " أنا واعية" مطابقة لذاتها متميزة عن غيرها، أي أنه هو هو رغم ما يعرفه من تغيرات وتحولات خلال مسيرة سيرورته التاريخية.
مما يؤكد أنه يملك هوية خاصة به أساسها وحدة الذاكرة والطبع والمزاج مما يجعل هذه الوحدة تطبع مختلف مواقفه ورود أفعاله إزاء العالم الخارجي والآخرين.
وهو بذلك يتجاوز التصور الماهوي الذي يعتبر العموية أصلية وتلقائية ومعطاة جاهزة.إلى أي أحد يمكن اعتبار الأنا الواعية أساس هوية الشخص ومقومها الأساسي؟ أليست هذه الأنا نفسها نتيجة لطبيعة التفاعل بين القوى المشكلة للبنية النفسية والتي يلعب فيها اللاشعور دورا أساسيا؟
مفهوم الشخصية:
نص: سيجموند فرويد Frend؟
الإشكال الذي يجيب عنه النص: ما هي مقومات البناء النفسي للشخصية؟ إلى أي حد يمكن اعتبار " الأنا " محددا أساسيا لهوية الشخص؟
أطروحة النص: ينطلق فرويد من مقاربة Approche  سيكولوجية تعتمد التحليل النفسي لتأكيد أن الشخصية هي بنية دينامية تتفاعل وتتصارع داخلها 3 قوى تكون الجهاز النفسي ( الأنا، الهو، الأنا الأعلى) مما يجعل الشخص أو الأنا مطالب بالتوفيق بين هذه القوى الثلاث فهو من جهة عليه أن يلبي مطالب الهو وفي نفس الوقت أن يطيع أوامر ونواهي الأنا الأعلى ومن جهة أخرى عليه أن يكيف سلوك الشخص مع الواقع الخارجي ومقتضياته، فإذا استطاع تحقيق ذلك تكون الشخصية سوية متزنة يتحقق للشخص توازنه ووحدته وانسجامه أما إذا فشل في ذلك فإن الشخصية تختل فيفقد الشخص توازنه ووحدته فتظهر عليه أمراض عصابية وسلوكات مضطربة.
البنية الحجاجية للنص: إن فرويد يوظف أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية التوضيح والتفسير والتحليل فهو يبين مكونات الجهاز النفسي ( الأنا، الأنا الأعلى، الهو) ويحدد وظيفة كل واحد منها. كما يبين أن وحدة الشخصية وتوازنها يقتضي نجاح الأنا في مهمته التوفيقية بين مطالب ورغبات الهو وأوامر ونواهي الأنا الأعلى ومقتضيات الواقع الخارجي.
استنتاج:
وتتجلى أهمية هذه الأطروحة في كون فرويد يسلط الضوء على جانب أساسي من شخصية الإنسان وهو اللاشعور ويعتبره هو القاعدة الأساسية لفهم سلوك الشخص فالوعي ليس إلا جزءا من اللاوعي. فلا يمكن فهم سلوك الشخص إلا بالتنقيب والبحث عن جذوره ودوافعه في أعماق اللاشعور. لكن إلى أي حد يمكن اعتبار اللاشعور مصدر أساسي لفهم سلوك الشخص وإلى أي حد يستمد الشخص فيمته منه؟ أليست له قيمة محددة؟ ومن أين يستمد هذه القيمة؟ هل باعتباره موضوعا أم غاية في حد ذاته؟
II الشخص بوصفه قيمة:
هل للشخص قيمة محددة؟ من أين يستمد هذه القيمة؟ هل باعتباره وسيلة أم غاية في حد ذاته؟
نص إيمانويل مونييه: E.Mounier
أطروحة النص:
يؤكد إيمانويل مونييه في هذا النص بأن الشخص غير قابل للتحديد والتعريف بمحددات فيزيولوجية وسيكولوجية محددة موضوعيا لأنه كيان روحي نفسي أشمل وأغنى من هذه المحددات الخارجية.
البنية الحجاجية للنص: يوظف إيمانويل مونييه في هذا النص أسلوبا حجاجيا،يعتمد آلية الدحض والنفي لكي ينفي كل إمكانية لاختزال الشخص في محددات فيزيولوجية أو سيكولوجية مهما تعددت وتنوعت. ثم وظف بعد ذلك آلية التأكيد والإثبات ليبين أن الشخص تجربة غنية وإبداع مستمر وتشخص دائم. كما وظف أمثلة من الواقع لتدعيم أطروحتــــــه ( الجار الموظف، الصور الفوتوغرافية).
استنتاج:
نستنتج إذن أن قيمة هذه الأطروحة تتجلى في مناهضتها للتحديدات والمحددات الموضوعية الخارجية للشخص، وتأكيدها على أن الشخص صيرورة ( من صار، يصير أي التحول ) دائمة تستعصي عن كل تحديد موضوعي خارجي. فالشخص كيان نفسي وروحي يمتلك الوعي والإرادة مما يجعله يسمو ويتميز عن غيره من الكائنات فهو إبداع وتشخص مستمر وليس مجرد معطى نهائي. فإلى أي حد يمكن اعتبار الشخص كائن يستمد قيمته من قابليته للتشخص المستمر؟ نص إيمانويل كانط؟
الإشكال الذي يجيب عنه النص: إذا كان للإنسان قيمة معينة. فمن أين يستمد هذه القيمة؟ هل باعتباره مجرد وسيلة وموضوع أم باعتباره غاية في حد ذاته.
أطروحة النص: يؤكد كانط أن الإنسان كائن عاقل وواعي يمتلك الإرادة والحرية والعقل مما يجعله شخصا ويستدعي اعتباره غاية في حد ذاته وليس مجرد وسيلة وهذا ما يستوجب احترامه وتقديره فهو كائن ذو بعد أخلاقي.
البنية الحجاجية للنص: يوظف النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية الإثبات والتأكيد فهو يؤكد أن الإنسان غاية في حد ذاته لأنه يمتلك الوعي والإرادة والحرية. كما يوظف آلية النفي لينفي عن الإنسان كل قيمة استعمالية فهو ليس وسيلة توظف من طرف إرادات معينة بل هو غاية في حد ذاته لأنه كائن ذو كرامة أخلاقية كما وظف النص آلية التقابل بين الكائنات العاقلة والغير العاقلة بين الأشياء والأشخاص، بين الوسيلة والغاية، بين القيمة المطلقة والقيمة النسبية.
استنتاج:
إذا كانت قيمة الشخص بالنسبة لمونييه لا تتحدد بالمظاهر والمحددات الموضوعية الخارجية مهما تعددت وتنوعت لأنها لا تستطيع أن تحيط بالشخص لأنه ليس معطى موضوعي نهائي وإنما تتحدد قيمته في كونه كائن قابل للتشخص المستمر فهو إبداع لا يتوقف وتجربة غنية يتداخل فيه الظاهر الفيزيولوجي بالباطن الروحي داخل واقع وفي الارتباط بالآخرين فهو إذن متميز عن غيره من الكائنات بالوعي والعقل وتجدد سماته ومميزاته. أما كانط فإنه يحدد قيمة الشخص باعتباره كائن عاقل واعي يمتلك الحرية والإرادة لكنه بالأساس ذو بعد أخلاقي مما يجعله يعي كرامته الأخلاقية ويستوجب التعامل معه كغاية في حد ذاته تقتضي الاحترام والتقدير. إذا كان مونييه وكانط يتفقان أن الشخص كائن عاقل واعي يمتلك الحرية والإرادة فهل هذه الحرية مطلقة أم مشروطة بضروريات وحتميات؟
III) الشخص بين الضرورة والحرية؟
هل الشخص ذات تمتلك الحرية والإرادة المطلقة أم أنه محكوم بضرورات وحتميات؟
نص باروخ سبينوزا B.SPINOZA
جول لاشوليه Jules la chelier : فيلسوف فرنسي ( 1832-1918) اهتم بدراسة المنطق والميتافيزيقا.
الميتا: ما وراء، ما بعد – فيزيقا: Physis وهي الطبيعة
الإدراك : هو الوعي في صورته الاختيارية، أي أنه شعور مصحوب بإحساس ( الوعي الحسي)
الهوية : مطابقة الفرد لذاته أي أنه هو هو وليس شخصا آخر غير هو.
اللاشعور : بنية لا واعية، توجد خارج منطقة الشعور وهو المسؤول عن الأفعال اللاإرادية وتحتوي الخبرات المنسية والدوافع الغريزية المكبوتة التي تتجلى وتعبر عن نفسها من خلال : الحلم، زلات اللسان والقلم والمخاوف الهيستيرية...
الشخص: ذات واعية مفكرة لها مسؤولية أخلاقية وقانونية ويمتلك حرية وإرادة.
الأنا : الوجود العيني للذات أو منطقة الوعي والإدراك في الذات والمسؤول عنه تصرفات الشخص الواعية.
الطبع : ج طباع، السمات الفطرية الطبيعية التي تميز الشخص عن غيره " الشجية" ما يتحلى به من خصال تميز اشخص عن غيره.
الأناة: الجانب الواعي الإدراكي في الشخصية، وقد تشكل بفعل الاحتكاك بالواقع الخارجي بعد أن انفصل عن الهو ومهمته تقييم الواقع وتكوين صورة عنه لتكييف السلوك وفقه. فهو مطالب بأن يوفق بين مطالب الهو وأوامر ونواهي الأنا الأعلى وضغوط الواقع الخارجي وهو محكوم بمبدأ الواقع.
S.Frend: هو محلل نفساني نمساوي ( 1856-1939) يعتبر مؤسس لمدرس التحليل النفسي، التي اهتمت بجانب اللاشعور، واعتبرته قاعدة أساسية في فهم سلوك الشخص. من أهم مؤلفاته " تأويل الأحلام"
" مدخل إلى التحليل النفسي"
الكبت: آلية لا شعورية تتجلى في استبعاد الدوافع الغريزية غير المرغوب فيها من منطقة الوعي إلى منطقة اللاوعي فتختزن فيها.
الهو: هو الجانب الأصلي للإنسان الذي يحتوي الدوافع الغريزية والرغبات، وهو منبع الطاقة البيولوجية والنفسية            ( le bidoo) الطاقة النفسية والسيكولوجية والتي يولد الإنسان مزودا بها وهو محكوم بمبدأ اللذة.
الأنا الأعلى : هو الجانب الذي اندمجت فيه القيم والمبادئ الأخلاقية والعادات والتقاليد الاجتماعية وهو يمثل ( سلطة المجتمع) ويتشكل نتيجة التربية والتنشئة التي يتلقاها الطفل منذ طفولته المبكرة ومهمته : توجيه ومراقبة الأنا في علاقته بالهو.
إيمانويل مونييه: فيلسوف فرنسي ( 1905-1950) يعتبر رائد مذهب الشخصيانية المسيحي. أهم مؤلفاته : " كتابات حول الشخصيانية"
الشخصيانية: هي مذهب فلسفي يرى أن الشخص ليس مجرد فرد بل هو كائن متميز عن غيره من الكائنات بسمات عقلية وذهنية وجسمية ووجدانية فلا يمكن إرجاعه إلى ما يماثله ويشابهه فهو قابل للشخصنة الدائمة وليس معطى نهائي.
الشخصنة: هي عملية اكتساب الشخص لصفاته المميزة .
إيمانويل كانط: فيلسوف ألماني ( 1724-1804) يعتبر مؤسس الفلسفة النقدية من أهم مؤلفاته " نقد العقل الخالص" و" نقد العقل العملي " و" نقد ملكة الحكم".
العقل: في معناه اللغوي مشتق من عقل ، يعقل، عقالا= منع، ربط، قيد،حبس ،يقال عقل الدابة بمعنى ربطها وقيدها، عقل لسانه: منعه وحبسه من القول والكلام مما يجعل العقل له بعد أخلاقي معياري: فهو قوة تمنع النفس وتزجرها من الانحراق مع الأجواء واصطلاحا : العقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر القبح والجمال، والعدل القلم. كما أنه يدل على ملكة الاستدلال والبرهنة والتفكير المنطقي.
الإكراه: أكره، يكره، إكراها: أجبر، أرغم، دفعه إلى فعله بالقوة وبدون إرادته.
الحرية: التحرر من كل القيود المادية والمعنوية  الاستعباد والعبودية
الوعي: هو الإدراك الحسي والمعرفي للذات والعالم الخارجي.
سبينوزاباروخ: (1632-1677) فيلسوف هولاندي يقول بمبدأ التطابق بين الله والطبيعة. من أهم مؤلفاته: مبادئ فلسفة ديكارت 1663 و" الإتيقا 1677"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire